القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

أنواع شاشات في الهواتف | افضل شاشة تشتريها| سعر مقابل أداء وعمر طويل

أنواع شاشات في الهواتف | افضل شاشة تشتريها| سعر مقابل أداء وعمر طويل

www.mo3liwa.com

سوق الهواتف الذكية من اسرع الاسواق تغيرا , مع كل شمس تشرق نرى العديد من الأجهزة الموجودة في السوق  التي تنافس بعضها بشراسة وبالطبع كل هذه الصراعات لصالح المقتني .

من منا لم يندم بعد شراء الهاتف الذي سرعان ما انخفض سعره فور ظهور المنافس الامر حقا يحتاج أن تعي ان سوق الموبايلات في تطور مستمر. 

كل هذه التقنيات التي يمكن ملاحظة تطورها بسرعة  منذ ظهور الهواتف الذكية تبقي  علي رأسها شاشات الهواتف الذكية، والتي تختلف أنواعها ، وأحجامها وجوداتها بين الإصدارات والشركات، حيث أصبح التطور في صالح توفير خصائص عرض أفضل، ذات دقة ووضوح بشكل جيد،  يقترب يومًا بعد يوم من جودة الرؤية بالعين، و مع هذا التطور عملت الشركات العالمية الكبيرة على تطوير الشاشات التي تعمل بها الهواتف الذكية.

 تعددت الفئات وتخدم كل منها ميزة وتكون موجهه لفئة معينة ، وهذا ما سنتعرف عليه خلال مقالنا هذا، وهو الفرق بين فئات الشاشات المختلفة و معرفة  أفضلها، مما يساعد المستخدم الذي يرغب في تجربة هاتف ذو جودة عرض ودقة عالية في معرفة أي الشاشات التي يجب عليها اختياره بنائًا على قائمة اختياراته من الهواتف. 

أنواع الشاشات في الهواتف الذكية 

تنقسم الشاشات المستخدمة بين الهواتف الذكية إلى فئتين، وهي الفئات الأكثر شيوعًا بينها التي ظهرت منذ ظهور التقنية، فئة الشاشات  LCD، وفئة الشاشات LED، والتي تختلف التقنية التي تعمل بها كل فئة، حيث تأتي شاشات LCD تعمل بتقنية تحليل الضوء الذي يتم بعثه عبر طبقة الكريستال السائلة.

تنقسم  الفئات الي اLCD، وـ LED بين الهواتف الذكية، بالتعرف على فئات شاشات LCD يوجد منها فئة  TFT LCD، وفئة IPS LCD، ولكل منهما المزايا الخاصة بها،

تأتي فئة TFT LCD بتحسين من عيوب التباين في الألوان التي تواجها شاشات الـ LCD القديمة، وتستخدم بكشل أكبر في الهواتف الذكية ذات الأبعاد النحيفة، حيث تساعد تقنية الشاشات في ذلك التصميم،

 أما شاشات IPS LCD فهي توفر جودة أفضل من حيث الألوان والوضوح، ولكن يعيبها أنها أكثر في التكلفة من شاشات TFT LCD.

وبالنسبة  لشاشات LED المستخدمة في الهواتف الذكية
 فتتبع فئاتها نوع  AMOLED  وهو أحد أفضل الفئات المستخدمة لتكون لتوفر الشاشة جودة ذات دقة عالية، وتباين ألوان جيد جدًا، كما تعمل هذه الفئة على توفير الطاقة المستهلكة من بطارية الهاتف أثناء استخدامه.

 ولكن سعرها مرتفع، لهذا يشيع استخدامها بين الهواتف الاغلي  في الأسواق، ولكنها  تتميز بوضوح الشاشة فهو الأفضل في الأسواق، ويأتي تحت فئة AMOLED  أكثر من نوع في الشاشات، مثل

  أشهر انواع الشاشات

Super AMOLED
 Super AMOLED Plus
Super AMOLED HD
 Super AMOLED FHD
 Super AMOLED QHD

أشهر المصطلحات في مجال الشاشات وماذا تعني

 High Definition

ترمز إلى عالية الوضوح  قياس البكسلات الإجمالي 1280×720، فبغض النظر عن ضخامة الشاشة فما دامت هذه هي بكسلاتها فذلك يعني أنّها شاشة HD., فدقة الشاشة مرتبطة بعدد البكسلات وليس الحجم بالانش.

Full High Definitio

تشير الي الوضوح بالكامل وقياس البكسلات الإجمالي بها 1920×1080، وفي العام الماضي بدأت بالانتشار في الهواتف الذكية الرائدة كأوبو فايند 7 وLG G3. , وتماما كالـ HD، فهي تعتمد على حجم الشاشة .

Quad High Definition   4k

أكثر وضوحًا من HD القياسية بأربعة أضعاف وأنّ لديها بكسلات بكل إنش أربع أضعاف شاشة HD لو كانتا بالحجم نفسه، والـ QHD قياس  البكسلات الإجمالي بها 2560×1440، أي أنّ شاشة 5.5 إنش تركيز البكسل بكل إنش مربع بها يساوي 538 ppi..

شاشات ال Super Amoled

وهي شبيه بشاشات ال Amoled ولكن بشكل متطور وأكثر كفاءة أو بمعنى آخر جاءت لمُعالجة سلبيات شاشات ال Amoled ولذلك تم وضع كلمة Super بجانبها، التحسينات جاءت في نسبة السطوع القوية التي بات من الآن إستخدامها أمر طبيعي تحت إشعة الشمس بقوة ولن تواجة أي مشاكل هنا في الإستخدام.

كونها شاشة مدمجة بها اللمس وطبقة الألوان نفسها وكل هذا في سُمك رقيق للغاية، وكل هذا مع إستهلاك طاقة أقل من شاشات ال Amoled، ويشتهر هذا النوع من الشاشات بصناعته من قبل شركة Samsung العملاقة، وتقوم بدمجها في هاتفها الرائد كل عام، مثل هاتف . Samsung Galaxy S8.

ما هي شاشات ال Retina

شاشات ال Retina تكون عادة مُستخدمة في هواتف iPhone وشركة Apple تستخدمها لأنها تقوم بتوفير روئية مثل العين البشرية أو شبيه بما تقوم به العين البشرية، من تمييز الألوان وغيرها بشكل طبيعي، وهي لا تقوم بإضافة أي شئ مُثير، سُميت بهذا الإسم على إسم الشبكية الخاصة بعين الإنسان والتي هي بالإنجليزية تُسمى Retina.

أي شاشة هي الأفضل؟

موعد الاجابة علي السوال الجوهري , كما ذكرنا آنفًا فالأمر يخضع لعدد من المتغيرات، ويختلف إذا ما كنت تعمل في بيئة نهارية والتي ستكون الـ LCD أكثر كفاءة معك فيها، بينما البيئة المسائية ستكون AMOLED هي خيارك، وأيضًا كفاءة التصنيع تختلف بين سامسونج وإل جي التي تنتج شاشات Retina لأبل وخلافه.

بالطبع إذا ما كنت عاشقًا للألوان الخلابة والتباين الفائق فـ AMOLED هي الخيار المناسب لك والذي سيأتي مع جهاز ذو تكلفة مرتفعة نسبيا، لذا الأمر يخضع كليا للأداء الفعلي على الواقع.

ولكن كما تعلمون فمؤخرًا عقدت أبل اتفاقًا مع سامسونج لتصنع لها شاشات الموديلات القادمة لآيفون، وعديد من الشركات باتت تتجه خلال العام الجاري لاستخدام AMOLED.
مع نهاية المقالة أتمني أكون وفقت أقترح علينا المقالة الجاية تكون عن اية  ونختم بالصلاة علي النبي محمد 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محاور هامة