أخر الاخبار

تسريع الهاتف بدون برامج بخطوات سهلة وبسيطة

تسريع الهاتف بدون برامج بخطوات سهلة وبسيطة 

بطء الهواتف ليست مشكلة الفئة الأقتصادية فحسب بل هي معضلة لكل الهواتف بكل  أنظمة تشغيلها وإمكانيتها .

تسريع الهاتف بدون برامج بخطوات سهلة وبسيطة

 

بالطبع يختلف مستوى التباطؤ من هاتف لآخر بناً علي من العوامل، مثل سرعة ونوع المعالج ، سعة ذاكرة الوصول العشوائي، و نوع ذاكرة التخزين الأساسية وعوامل أخرى كثيرة، كما أن درجات الحرارة العالية تؤثر وبشكل كبير على سرعة الهاتف وكذلك المساحة الخالية في ذاكرة الهاتف .

أكثر أسباب بطء الهاتف الأكثر شيوعاً

1- تنزيل الكثير من التطبيقات والملفات الغير ضرورية  والاحتفاظ بها بدون الحاجة لها  .

2- استخدام الألعاب والتطبيقات التي تفوق قدرة الهاتف وطحن موارد الهاتف بلاجدوي .

3- فتح الكثير من التطبيقات في وقت واحد  وعدم إغلاقها فور الخروج منها  .

4- تبادل البيانات مع هاتف او جهاز مصاب  مما يتسبب في نقل الفيروسات للهاتف .

5- تطبيقات الخفية والتي تظل مفتوحة لساعات طويلة  يجب ضبطها  لتغلق بعد الفراغ منها

خطوات وطرق تسريع الاندرويد بدون برامج

  • تسريع الهاتف من خيارات المطور

تقليل حجم الرسوم المتحركة من خيارات المطور عن طريق ميزة Window animation scale، إذ تعتبر هذه الميزة من الإضافات او الميزات التي لها أثر كبير وواضح في تأخر استجابة هواتف اندرويد. 

وقد تحتاج في بعض الأجهزة فتح خيارات المطورين إن لم تكن متاحة لتتمكن من التعديل عليها كما هو موضح بالفيديو .

لانها سبب مباشر في إبطاء سرعة ظهور الرسوم المتحركة النوافذ حتى يتمكن المطورون من اختبار ما إذا كان تأثير الرسوم المتحركة يعمل بالشكل الصحيح

بالخطوات إيقاف حجم الرسوم المتحركة في الاندرويد

  1. توجه إلى خيارات المطور “Developer Options”

  2. ثم مرر للأسفل حتى تجد خيار Window animation scale أو باللغة العربية حجم الرسوم المتحركة للنافذة، وحجم الرسوم المتحركة للنقل، وطول مدة الرسوم المتحركة.

  3. في أجهزة شاومي لن تجد خيار المطورين متاح عليك التوجة ل حول الهاتف  ومن إصدار النسخة تضغط 7 مرات متتالية  ليتم فتح خيارات المطورين .

  4. سوف تجد القيمة المعدة افتراضياً مضبوطة غالباً على X1

  5. قم بتغييرها الى 0.5 X ، أو قم بإيقافها تماماً.

  • تعطيل جميع برامج Bloatware والبرامج الغير مستخدمة

إن كنت لا تعرف ما هي برامج Bloatware؟ فهي تلك البرامج التي تأتي مثبتة على هاتفك مسبقا من قبل الشركة الأم.

لذلك بعض هذه البرامج انت لست بحاجة لها أو انك لا تستخدمها، بالتالي فان وجودها ضمن قائمة التطبيقات التي لديك سوف يستهلك من ذاكرة التخزين وسعة الرام الخاصة بالهاتف.

  • تعطيل البرامج المثبته تلقائيا على اندرويد

لتعطيل هذه البرامج كل ما عليك هو أن تتوجه إلى الاعدادات ثم التطبيقات، ثم ابدأ بالبحث عن التطبيقات الافتراضية التي لم تكن أنت مسؤول عن تثبيتها، او حتى تلك التطبيقات التي لم تعد بحاجتها؛ وقم بحذفها أو بتعطيلهابعمل إيقاف قسري  “Force Stop”

بهذه الطريقة أنت تقضي على نسبة كبيرة من الطاقة المهدرة .

  • إيقاف التطبيقات الغير معمول بها  وجعلها لا تعمل في الخلفية بدون الحاجة إليها  عن طريق مجموعة من الخطوات .

  • من تبويب الضبط أو الإعدادات 

  • توجة للبطارية والعناية بالجهاز 

  • اختار وضع السكون والتطبيقات النائمة  

  • قم بإضافة كل التطبيقات التي لاتريدها أن تعمل بدون إذن في الخلفية وجعل عملها  مقتصر علي وقت ما تحتاجها 

  • تثبيت آخر تحديث من إصدار أندرويد

تذكر دائما ان تقوم بتحديث هاتفك الاندرويد الى احدث اصدار، لان التحديثات دائما تاتي من اجل تعزيز أداء الهواتف وسد الثغرات الأمنية التي يكتشفها المطورون في نظام التشغيل.

وحتى تتأكد من وجود تحديثات خاصة بهاتفك الأندرويد، كل ما عليك هو ان تقوم بالتوجه إلى الإعدادات ثم النقر فوق حول الهاتف وقم بالتحقق مما إذا كان هناك أي تحديثات بانتظار موافقتك للتثبيت.

  • تثبيت إصدارات البرامج الخفيفة Lite Versions

هذه الإصدارات تصنع فارق ملحوظ مع هواتف الفئة الاقتصادية، سواء على صعيد الأداء أو بالحديث عن سعة الذاكرة التي تشغلها أو عندما يتعلق الأمر بالمحافظة على شحن بطارية الهاتف.

إن كنت بحاجة لتطبيق مزدوج يمكنك ذلك بدلا من تنزيل التطبيقات مرتين 

  • تخلص من الخلفيات الحية والمتحركة .

مهما كلفك الأمر أو كنت مُعجب بالخلفيات الحية والصور المتحركة، فلا تحاول تثبيتها على هاتفك، خاصة إذا كنت تعاني من تباطؤ اداء الهاتف، فهذه الخلفيات تتسبب في بطئ تشغيل التطبيقات وتنفيذ النظام للأوامر عند التبديل بينها، أو عند الخروج من التطبيقات أثناء العودة إلى الشاشة الرئيسية.

  • قم بإزالة widgets (الويدجيت) التي ليست ضرورية

لن نقول أن إزالتها قد يساعد على تحرير المساحة أو تعزيز الأداء، ولكن بعض الحاجيات القديمة تستهلك موارد الهاردوير بشكل مُكثف أكثر من الويدجيت الحديثة، لذلك جرب إزالتها وراقب الفرق.

  • راقب استهلاك بطارية الهاتف

عند تشغيل بعض التطبيقات لفترة طويلة في الخلفية، فانها تبدأ في التصرف بشكل غير صحيح، وذلك لان كل تطبيق او أي نظام تشغيل بحاجة الى إعادة تشغيل بين الوقت والأخر حتى يتخلص من الملفات العالقة في ذاكرة الهاتف والتي تخص تلك التطبيقات.

لذلك عليك مراقبة سلوك البطارية حتى تتعرف على التطبيقات التي تتسبب في استهلاك البطارية وذاكرة الوصول العشوائي.

بالتالي إذا كنت ترغب في إزالة أي تطبيق يعمل في الخلفية، توجه إلى الإعدادات ثم التطبيقات، ثم ابدأ بالبحث عن جميع التطبيقات التي ترغب في تعطيلها وانقر على أمر Force Stop. إذا كنت تعاني من نفاذ سعة شحن البطارية سريعاً.

  • قم بتعطيل البلوتوث

تعطيل جميع وسائل الاتصالات التي لا تحتاج إليها مما يساعد في توفير عمر البطارية ، ربما لن تلاحظ فرق ملحوظ عند تعطيل البلوتوث، ولكننا نبحث عن أي شيء حتى وإن كان القليل جداً لتعزيز وتسريع أداء الهاتف قدر الإمكان.

إذا كنت لا ترغب في تشغيل تحديد المواقع فربما تتأكد من تعطيلها أيضاً، ولكن تذكر أن هناك بعض التطبيقات التي تميل لمعرفة موقعك الحالي، إن لم تكن في حاجة إليها يمكنك تعطيلها .

  • لا تحاول تثبيت مُعزز عمل البطارية

معظم أو جميع تطبيقات البطارية لا فائدة منها سوى استغلال مساحة من ذاكرة هاتفك. هذه التطبيقات لا تقوم بعمل أي شيء جدير، سوى إزالة التطبيقات المتواجدة في الخلفية ومسح ذاكرة التخزين المُخبأة.

السيئ حولها هو كثرة الإعلانات المتطفلة، وهذا يعني فرض ضغط أكثر على موارد الهاردوير واستهلاك أكبر من عمر البطارية. كلما كانت الإعلانات أكثر، كلما استنزفت نسبة أكبر من سعة الشحن.

لذلك، أنت في غنى عنها، يمكنك دائماً النقر على زر النظرة العامة لترى التطبيقات المتواجدة في الخلفية ثم تتخلص منها يدوياً، وهكذا فقد انتهى الأمر.

  • أعد تشغيل الهاتف (ريستارت) بانتظام

إذا كنت تريد تسريع جوال اندرويد، فمن الضروري أن تقوم بعمل إعادة تشغيل له بانتظام، على أقل تقدير مرة واحدة أو مرتان أسبوعياً.

هذه العملية تساعد في التخلص من الملفات المؤقتة والعمليات الكثيرة التي تكون قيد التشغيل في الخلفية، وبشكل تلقائي تساعد في تدمير الملفات والسجلات الغير مرغوب بها والتي لم تعد مستخدمه لإدارة النظام أو للتطبيقات الأخرى.

  • زيادة سرعة الجوال عن طريق أكواد الأندرويد

كود فحص الأندرويد هو أحد المزايا التي تتميز هواتف أندرويد بها؛ لان الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد تسمح للمستخدم بالتصرف الكامل بنظام التشغيل والدخول الى الوظائف الأساسية التي يقدمها الجهاز.

  • اعد تهيئة الهاتف

إذا فشلت جميع المحاولات في تعزيز أداء الهاتف، فربما حان الوقت للبدء من جديد. إعادة تهيئة الهاتف من جديد ستساعد بشكل كبير جداً في محو جميع البيانات الإضافية التي لا يمكنك التخلص منها، ولكن تذكر ان تعمل على حفظ نسخة احتياطية لهاتفك قبل ان تقوم بعمل تهيئة له.

طرق تسريع الاندرويد بدون برامج

أولا: عن طريق سرعة المعالج

ثانياً: طريقة تنظيف الهاتف من المخلفات

ثالثاً: حذف البرامج الغير مهمة فى الجهاز

رابعاً: حدد مقياس الحركة ومدة التشغيل

خامساً: أعد تشغيل الجهاز

سادساً: أغلق التطبيقات الغير ضرورية

سابعاً: استعادة ضبط المصنع

أولا عن طريق سرعة المعالج

تستهلك تلك الخلفيات المتحركة من ذاكرة الوصول العشوائي "رام" من دون تحقيق أي فائدة تذكر للهاتف ومستخدمه.

2- غلق أو حذف التطبيقات غير المستخدمة

كن حاسما وأي تطبيق لم تستخدمه منذ فترة طويلة احذفه أو اغلقه بصورة نهائية، حتى لا يستهلك من بيانات الهاتف ويقلل من سعة ذاكرة الوصول العشوائي المتاحة لك.

3- امنع تطبيقات الخلفية:

أسوأ ما في "أندرويد" هو أنه يوجد بعض التطبيقات يمكنها أن تظل عاملة في الخلفية وتستهلك من ذاكرة الوصول العشوائي والبطارية دون أن تدري، تأكد من إغلاق كل تلك التطبيقات قبل بداية أي عمل خاص بك.

4- تعطيل الرسوم المتحركة:

عطل أي رسوم متحركة في واجهة المستخدم، فهي تسرق منك "رام" دون داع.

5- تطبيقات لايت:

احرص دوما على استخدام أي نسخة "لايت" (خفيفة) متاحة لأي تطبيق تحرص على استخدامه بصورة مستمرة مثل فيسبوك أو غوغل وما إلى ذلك من تطبيقات، لأن هذا يضمن لك سرعة كبيرة للهاتف وتنفيذ ما ترغب به من خلال التطبيق الجديد.

6- تحديثات منتظمة:

حافظ على إعادة تحديث تطبيقات ونظام تشغيل "أندرويد" بانتظام لأن الإصدارات القديمة من التطبيقات أو نظام التشغيل تكون أبطأ بصورة كبيرة.


طرق وخطوات عليك اتباعها من أجل تسريع هاتفك المحمول

التخلي عن التطبيقات الضارة

1- قم بحذف جميع التطبيقات التي لا تستخدمها فورا، حتى لا تستهلك مساحة كبيرة من تخزين هاتفك، كل ما عليك فعله هو حذف هذه التطبيقات من المتجر لإزالتها كاملة، ثم حذف ملفات التطبيقات من داخل الهاتف.

2- وهناك طريقة أخرى لتسريع هاتفك عن طريق الذهاب إلى الإعدادات ثم الخصوصية ومنها إلى مدير الأذونات، لمعرفة صلاحية كل تطبيق قد يمكنه الوصول إلى بياناتك الشخصية، واغلق التطبيقات التي لا ترغب في وصولها.

3- يجب كذلك أن تحذف ملفات cache، وهي ملفات تخزين مؤقتة تجعل الوصول إلى التطبيق أسرع في المرة المقبلة التي تفتح فيها التطبيق.

4- حافظ على توفير بعض المساحة باستخدام التخزين السحابي في تخزين الصور والملفات الأخرى بدلًا من الاحتفاظ بها على ذاكرة الهاتف من خلال ضبط الصور للاحتفاظ بها تلقائيًا على حساب Google Drive مثلًا حتى يمكنك إزالتها من المعرض على هاتفك.

5- يمكن تسريع تطبيق جوجل كروم وتفعيله من إعدادات التطبيق.

6- استخدم وضع اللايت في خوادم جوجل في ضغط الصفحات وجعلها تحمل بشكل أسرع باستخدام بيانات أقل بنسبة 60%

ختاماً من الله أن أكون قد وفقت في رعاية الله  


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-